ماذا تعرف عن العصا البيضاء؟

وكالة خبر الاعلامية

ماذا تعرف عن العصا البيضاء؟

وكالة خبر | منوعات


وكالة خبر - منوعات -


‏الخامس عشر ‏من تشرين الأول اليوم العالمي للعصا البيضاء 
العصا البيضاء: هي عصا طويلة بيضاء اللون يستخدمها الكفيف (فاقد البصر) لمساعدته على التنقل واكتشاف العقبات التي من الممكن أن تعترض طريقه أثناء السير، ويرجع الفضل في استخدامها الى الدكتور ريتشارد فورد وقد عُرِفت باسم عصا هوفر.
لماذا يستخدم الكفيف العصا البيضاء؟
1. العصا البيضاء رمز أن حاملها كفيف، حيث يتعرف عليه الآخرون ويساعدونه اذا طلب المساعدة.
2. تساعد الكفيف على معرفة نوع الأرض التي يسير عليها.
3. تساعد الكفيف على تحديد العقبات التي تعترض طريقه ومعرفة نوعها.
4. تساعد الكفيف على تتبُّع الأرصفة والجدران أثناء السير ومعرفة المنحنيات والمحافظة على سلامته.
أنواع العصا البيضاء:
1. العصا الطويلة: هي أكثر العصي استعمالاً في التنقل والسير، ينبغي أن يصل طولها الى الجزء الأسفل من القفص الصدري، يستطيع الكفيف بواسطتها أن يكتشف العقبات التي تعترضه قبل الاصطدام بها، ويتعرف على نوع الأرض وينتبه الى الحُفَر والأرصفة، تُصنع أطراف هذه العصي من النايلون.
2. العصا الإلكترونية: هي عصا مصممة على شكل العصا الطويلة لكنها تعطي للمكفوف ترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عند اصطدامها بأي عقبة تعترضها، كما أنها تستطيع اكتشاف العقبات في كل الاتجاهات على بُعد ثلاثة أمتار.
اليوم العالمي للعصا البيضاء:
أعلن الاتحاد الدَوْلي للمكفوفين -الذي يُعَد أحد الأجهزة التابعة للأُمم المتحدة- الخامس عشر من تشرين الأول / أكتوبر مِن كل عام يوماً عالمياً للعصا البيضاء، لِما لها مِن أهميةً لدى المكفوف حيث تجعلهُ يعتمد على نفسه. 
قانون العصا البيضاء: هو قانون يقضي بأن للمكفوفين اللذين يستخدمون العصا البيضاء الحق في ارتياد الأماكن العامة، ويؤكد على أن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص الآخرون، وقد أصدر هذا القانون الاتحاد الدَوْلي للمكفوفين.
عبور الشارع: يقف الكفيف مستعِدّاً على حافة الرصيف ممسكاً بعصاه بحيث يعرف كل مَن يراه أنه يريد عبور الشارع، ثُمَّ يفحص بعصاه عمق الشارع عن الرصيف ويتحسس الشارع كي يتأكد مِن عدم وجود سيارة متوقفة أو أي عقبة تعترضه، ثُمَّ يُنْصِت لِيُراقب حركة المرور يميناً وشمالاً، ثُمَّ يعبر إذا تأكد أن العبور آمِناً، 
عزيزي السائق، يرجى التوقف عند مشاهدتك شخص يرفع العصا البيضاء، لأنه كفيف يريد العبور.
تنويه: الاراء الواردة أو الاسلوب والنمط المتبع في سرد تفاصيل الموضوع لا يعبر بالضرورة عن رأي أو السياسة الخاصة بوكالتنا (وكالة خبر الاعلامية)
يرجى اخبارنا في حال وجود مخالفة او تصحيح او انتهاك حقوق نشر (بعد تقديم ما يثبت ذلك) عبر التواصل معنا