وكالة خبر الاعلامية

حملة خدمية كبرى لتنظيف أهوار ذي قار

3/19/2018

وكالة خبر - ذي قار-


أعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي عن اطلاق حملة خدمية كبرى تشمل كافة اهوار ذي قار بمشاركة مديريات البلدية والبلديات والشباب والرياضة والمجاري لتنظيفها ومعالجة الحالات السلبية فيها .

واوضح الدخيلي " ان الخميس القادم يشهد اجراء حملة خدمية موسعة تشمل الاهوار لتنظيفها ومعالجة الحالات الظواهر السلبية هناك بهدف تحسين البيئة واعطاء انطباع حسن لدى السواح من داخل وخارج العراق .

وبين الدخيلي " اهمية الالتزام بالقرارات الصادرة من الحكومة المحلية تاجه مناطق الاهوار وعدم مخالفتها للحفاظ على المحمية الطبية وفرحة العراقيين بها الذين استردوا خمسة آلاف سنة من الحضارة وهي عمر الأهوار العراقية.

وشدد الدخيلي " على ضرورة تكثيف الجهد الامني والتفتيش في السيطرات الرئيسية والداخلية لقضاء الجبايش ومنع دخول الاسلحة والاجهزة الكهربائية المستخدمة في الصيد خصوصا وان هذه الفترة تشهد تكاثر الاسماك والطيور . 

واضاف نائب محافظ ذي قار " ان الحكومة المحلية بصدد وضع خطط امنية جديدة لاستقبال يوم 21 آذار (عيد نوروز) لضمان سلامة السائحين الوافدين الى مناطق اهوار الجبايش .

يذكر ان " الاهوار انضمت مؤخرا الى لائحة التراث العالمي في اليونسكو و هي أكبر نظام بيئي لامثيل له في الشرق الأوسط وغربي آسيا بمسطحاته المائية العذبة الممتدة على ثلاث محافظات عراقية جنوب العراق هي ميسان، ذي قار، والبصرة، بين نهري دجلة والفرات على مساحة تقدر بنحو 16 ألف كيلو متر مربع كما تعتبر محطة توقف مهمة للطيور المهاجرة بين سيبيريا وأفريقيا بالإضافة إلى أنواع نادرة من أسماك .