هيئة الحج توضح أسباب دفع القسط الأول, و تؤكد عدم التجاوز على حصص المحافظات الأخرى

وكالة خبر الاعلامية

هيئة الحج توضح أسباب دفع القسط الأول, و تؤكد عدم التجاوز على حصص المحافظات الأخرى

وكالة خبر | اخبار العراق
وكالة خبر - بغداد -

اكدت الهيئة العليا للحج والعمرة عدم التجاوز على حصص المحافظات من مقاعد الحج ، مبينة ان السلطات السعودية تعتمد النسبة السكانية لعام 2013 لعدم وجود احصاء سكاني رسمي للعراق.


وقال المتحدث باسم الهيئة حسن فهد الكناني، في تصريح اليوم، ان" عدد مقاعد الحج الكلية للعراق تبلغ 33 الفا و690 حسب توقيع محضر الاجتماع الوزاري الاخير مع السعودية ، وفق النسبة السكانية لعام 2013 لعدم وجود احصاء سكاني رسمي للعراق يؤكد وجود زيادة باعداد نسماته".


واوضح ان" نسبة الفائزين بقرعة الحج للاعوام الخمسة المقبلة استقطع منها حصة اقليم كردستان ، وكذلك نسبة مؤسسة الشهداء البالغة 15% المقرة في مجلس النواب والموزعة على عوائل الشهداء الذين اعدمهم النظام البائد وشهداء الحشد الشعبي وضحايا الارهاب و 550 مقعدا للسجناء السياسيين، اضافة لمقاعد المتعهدين والمرشدين الدينيين الخاصة بكل محافظة".




وقال الكناني، في تصريح اليوم، ان" الهيئة وضمن ضوابط التسجيل على قرعة الحج التي وقع عليها المتقدمين وضعت شرط دفع القسط الاول في النقطة رقم 11 من الضوابط والتي تنص "على الفائزين مراجعة مقر الهيئة في بغداد ومكاتبها في المحافظات لغرض تأكيد فوزهم ودفع القسط الاول لمبلغ الحج والبالغ (2,500,000) مليونان وخمسمائة الف دينار وخلال فترة شهر من اعلان الاسماء وبخلافه سيتم حذف الاسم ويسقط حقه بالذهاب الى الحج".



واوضح ان" شرط دفع المبلغ وضعته الهيئة لبيان جدية الفائزين بقرعة الحج والحفاظ على استطاعتهم المادية وللحد من ظاهرة التنازلات".



واشار الكناني الى ان" الهيئة مؤسسة تمويل ذاتي والاموال التي تستحصلها من الفائزين يتم استثمارها بمشاريع استراتيجية لتقليل الكلفة على الحاج والتي تشهد ارتفاعا عاما بعد عام ، بسبب ارتفاع السوق العالمي وخاصة في المملكة العربية السعودية حيث تم فرض ضريبة ما تسمى بالقيمة المضافة على السلع والخدمات".
تنويه: الاراء الواردة أو الاسلوب والنمط المتبع في سرد تفاصيل الموضوع لا يعبر بالضرورة عن رأي أو السياسة الخاصة بوكالتنا (وكالة خبر الاعلامية)
يرجى اخبارنا في حال وجود مخالفة او تصحيح او انتهاك حقوق نشر (بعد تقديم ما يثبت ذلك) عبر التواصل معنا