" الرمز و المسرح الحسيني " أمسية ثقافية يقيمها اتحاد الإعلاميين والتلفزيونيين العراقيين في ذي قار

وكالة خبر الاعلامية

" الرمز و المسرح الحسيني " أمسية ثقافية يقيمها اتحاد الإعلاميين والتلفزيونيين العراقيين في ذي قار

وكالة خبر | NGO
وكالة خبر - أدب -


أقام اتحاد الإعلاميين والتلفزيونيين العراقيين في ذي قار , مساء اليوم, على قاعة غرفة تجارة الناصرية, أمسية حوارية بعنوان 
( الرمز والمسرح الحسيني ) قدمها الباحث صباح محسن كاظم. 


وقد أدار الأمسيه الكاتب المسرحي محمد الحسيناوي , بحضور نخبة من أدباء ومثقفي المحافظة الذين كان لمداخلاتهم النقاشية دورا في اثراء الأمسية.
شهدت الأمسية قراءة في كتاب " الرمز و المسرح " الصادر مؤخرا عن دار المجتبى والذي يقع بنحو 195 صفحة, وقد قسم إلى عدة فصول حيث كان الفصل الأول قد تضمن ثلاثة أبواب.. الأول وحمل عنوان (الرمز بالأدب- ورمز الحرية رمز الشهادة في الإنسانية) والثاني ( الرمز والتضحية) فيما كان الباب الثالث قد حمل عنوان (تراجيديا الطف والعروض المسرحية الجادة) مستعينا بآراء عدة مؤلفين، وباحثين ، بالمسرح من المتخصصين الأكاديميين بالساحة العربية، من خلال مؤلفاتهم التي تتعاطى مع المسرح بكل اتجاهاته، و يناقش فيه الثنائيات المختلفة في الحياة الضوء والظلام، والصراع بين الحق والباطل في ثنائية الوجود الإنساني ونهضة الإمام الحسين (ع).. ثم يقف عند الفصل الثاني الذي تضمن ثلاثة أبواب أيضا حيث أسمى الباب الاول (المسرح الحسيني من التنظير الى التطبيق ) وأسمى الباب الثاني (رمز الشهادة في ضمائر الأدباء) فيما أسمى الباب الثالث (النص المسرحي والخطاب الجمالي) حيث ناقش ما رآه من إشكالية التأصيل والهوية في مسرح التشابيه ، وآلية تطوير الأداء المسرحي في هكذا مسرح مناقشا عشرات العروض المسرحية التي اعتمدت في حيثياتها على واقعة الطف، او مسرح التشابيه او ما يمكن ان تتصل به من آلية قيمية او فكرية.. ليصل الى الفصل الثالث الذي ضم كذلك ثلاثة أبواب.. حيث كان الباب الاول (الرمز ورسالته الانسانية) والباب الثاني ( المسرح التأريخي وأهمية الرمز في العرض المسرحي) أما الباب الثالث فحمل عنوان ( الرمز الحسيني بمسرح التعزية والرسائل الجامعية) وناقش في هذه الأبواب الثلاثة التنظير للمسرح الإسلامي، وكذلك مناقشة آراء بعض الدراسات الأكاديمية وقدم عرضا لبعض الإصدارات المسرحية المختلفة التي تناولت أو كانت لها صلة بالحدث التاريخي أو العروض المسرحية الحسينية بحسب وصفه. 
كما أشار رئيس تحرير جريدة " صباح ذي قار " صلاح الشمري, إلى أن تلك الفعالية تأتي ضمن البرنامج الثقافي للاتحاد , والذي سيستمر بتنوع فقراته خلال الأسابيع القادمة. انتهى 44





تنويه: الاراء الواردة أو الاسلوب والنمط المتبع في سرد تفاصيل الموضوع لا يعبر بالضرورة عن رأي أو السياسة الخاصة بوكالتنا (وكالة خبر الاعلامية)
يرجى اخبارنا في حال وجود مخالفة او تصحيح او انتهاك حقوق نشر (بعد تقديم ما يثبت ذلك) عبر التواصل معنا