صدور وثيقة اعتراف بحقوق السود في العراق

وكالة خبر الاعلامية

صدور وثيقة اعتراف بحقوق السود في العراق

وكالة خبر | اخبار العراق

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الأثنين، صدور أول وثيقة دولية تتضمن اعتراف الامم المتحدة بحقوق السود في العراق فيما يخص التمثيل السياسي والتعيينات وامور اخرى.

وقال البياتي في بيان اصدره اليوم (17 كانون الاول 2018)، واطلع ديجيتال ميديا ان ار تي عليه، إن اللجنة الدولية المختصة قامت بمتابعة التزامات الدول حول اتفاقية مناهضة التمييز العنصري بعد جلسات عدة عقدتها في مقر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف، حيث تكلل عنها اصدار اول وثيقة دولية في توصياتها للحكومة العراقية تقر بوجود تمييز عنصري ضد السود في العراق وتعترف بحقهم في المساواة مع ابناء بلدهم في ان يمثلوا سياسيا وان يكون لهم حظوظهم في التعيينات اسوة بباقي شرائح المجتمع.

وبحسب الوثيقة، فأن الحكومة العراقية باتت ملزمة وخلال مدة اقصاها اربع سنين بتنفيذ ماورد في الوثيقة من قرارات.

ومن بين القرارات التي تتضمنها الوثيقة، توصيات دولية بحث الحكومة العراقية على محاربة كل اشكال التمييز العنصري ضد مواطنيها من ذوي الاصول الافريقية اي السود العراقيين.

واعتبر البياتي، أن هذه الوثيقة تعد نصرا انسانيا وتتويجا لجهود المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق التي بذلتها من أجل الوصول الى هذه النتيجة المشرفة واللتي ستكون مثابة لانطلاقة رائدة في هذا المجال، داعيا ابناء البشرة السمراء الى المزيد من العمل من اجل تحقيق كل اهدافهم.

من جانبه، اثنى رئيس تجمع البشرة السمراء عبد الحسين عبد الرزاق دور المفوضية بكسب الاعتراف الدولي في الحقوق المهدورة لاصحاب البشرة السمراء.

وأكد عبد الرزاق، أن ابناء البشرة السمراء قد اصبح لهم سندا دوليا سيكون سببا في القضاء على التمييز العنصري ضدهم.

المصدر: ديجيتال ميديا ان ار تي
تنويه: الاراء الواردة أو الاسلوب والنمط المتبع في سرد تفاصيل الموضوع لا يعبر بالضرورة عن رأي أو السياسة الخاصة بوكالتنا (وكالة خبر الاعلامية)
يرجى اخبارنا في حال وجود مخالفة او تصحيح او انتهاك حقوق نشر (بعد تقديم ما يثبت ذلك) عبر التواصل معنا